التحديات المُناخية وحقوق الإنسان واستراتيجية نبذ العنف والتطرف وغيرها .. تعرف على برامج دائرة المنظمات

سياسة وأمن واقتصاد
22 تشرين الأول 2024
التحديات المُناخية وحقوق الإنسان واستراتيجية نبذ العنف والتطرف وغيرها .. تعرف على برامج دائرة المنظمات

نفذت دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء العديد من البرامج الخاصة بـ7 ملفات رئيسية، وفقا لما أعلنه مديرها العام اشرف الدهان.

وقال الدهان في بيان تسلمه المربد إن "الدائرة تسعى لتقديم التسهيلات وتبسيط إجراءات عمل المنظمات غير الحكومية لتمكينها وبناء قدراتها عبر استحداث برامج متطورة".

 وأضافت إن "الدائرة نفذت العديد من البرامج المتعلقة بالمجتمع المدني أهمها: التحديات المُناخية وحقوق الإنسان واستراتيجية نبذ العنف والتطرف والسلم المجتمعي وتعزيز الديمقراطية والتنمية المُستدامة وقطاعات التعليم والزراعة".

وأكد الدهان أنه "ضمن التوجهات الحكومية، عملنا على تفعيل نافذة إلكترونية وعبر منصة أور لحجز اسم المنظمة فضلا عن برامج لتقديم الفيزا وبرقيات الحركة لتسهيل عمل المنظمات فضلا عن التنسيق مع مكاتب شؤون المحافظات، التي بلغ عددها (15) مكتبًا، والعمل تنفيذ مشاريع وبرامج تعنى بملفات التنمية المستدامة (2030) مع وزارة التخطيط، وملف منصة تضامن لدعم المنظمات، وملف العنف الأسري والسياسة الوطنية لمكافحة التسول في العراق، وملف مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وملف مكافحة غسل الأموال".

وبشأن ملف التغيرات المُناخية ومكافحة التصحر، أكد مدير عام دائرة المنظمات إن "الدائرة باشرت بتوجيه المنظمات ذات العلاقة، بتفعيل مبادرات التقليل من الانبعاث، لنطلق مبادرة زراعة مليون شجرة وشتلة، وتنظيم ورش عمل توعوية عن التغيرات المُناخية التي تشهدها البلاد في جميع المحافظات، فضلًا عن تفعيل ملف الأنشطة المجتمعية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، حيث تم إنجاز افتتاح مستشفى العطاء للإدمان وافتتاح دار حلم لرعاية الأيتام في مؤسسة البيت العراقي، وتفعيل ملف الإقراض في العراق بمشاركة رابطة المصارف العراقية الخاصة".

وأردف "إن الدائرة ستواصل بتنفيذ وإنشاء برامج تطوير وتدريب المنظمات من أجل تعزيز دورها المجتمعي، وتوسيع نطاق مشاركاتها مع الجهود الخدمية الحكومية، وتعزيز ملاكات الدائرة لضمان تنفيذ متطلبات دعم المنظمات غير الحكومية".



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP