عباس ذو الـ 13 عاما .. تجاوز طيف التوحد وصعوبة النطق وأصبح مؤهلا للدخول إلى الصفوف الخاصة .. ولكن

تحقيقات
9 تشرين الأول 2024
عباس ذو الـ 13 عاما .. تجاوز طيف التوحد وصعوبة النطق وأصبح مؤهلا للدخول إلى الصفوف الخاصة .. ولكن

المربد / طعمة البسام
عباس مرتضى كامل صبي وديع وهادئ من مواليد 2011 .. كان مصابا بطيف التوحد بالإضافة إلى صعوبة في النطق وبطء في التعلم. 

مشكلة عباس إن قرارا صدر من وزارة التربية حرمه من الدخول إلى الصفوف الخاصة .. فما هي مشكلة عباس؟

المربد ذهبت إلى بيت عباس والتقت بوالده الذي طرح مشكلته بالقول: عباس من مواليد 2011، وقد صدر قرار من وزارة التربية بالسماح لمواليد 2012 فما فوق، بالدخول إلى الصفوف الخاصة في المدارس، وكان عباس مصابا بالتوحد وصعبة بالنطق، وقد تخلص حاليا من التوحد، كما إن نطقه قد تحسن كثيرا، وفقا لتقارير طبية صادرة من اللجان الطبية المختصة،  تسمح له بالدخول إلى الصفوف الخاصة.

ويضف أبو عباس قائلا: راجعت مديرية التربية وقد ابلغوني إن الاستثناء شمل مواليد 2012، 2013 .. ألخ، وعباس من مواليد الشهر السابع 2011، أي أن هناك فرق خمسة أشهر فقط.

ويوضح قائلا: عباس كان طالبا مستمعا فقط، لذلك لم يتم شموله بامتحانات نصف السنة ونهاية السنة، ولم يستمر بالدوام عام 2019 بسبب التظاهرات وإغلاق الشوارع، ثم جاءت بعد ذلك كورونا، فاضطررنا إلى إجلاسه في البيت، وحين سمعت بقرار الاستثناء راجعت التربية، ثم اتضح أن عباس غير مشمول بالاستثناء، وابلغني موظف التربية انه لا يستطيع التجاوز على التعليمات، ولكنه مستعد لتزويده بكتاب في حال حصوله على استثناء، لذلك فهو يناشد -عبر المربد- رئيس الوزراء ووزير التربية ومحافظ البصرة إلى منح عباس استثناء من القرار الأخير.

أبو عباس يقول إن هناك عدة مدارس في البصرة توجد فيها صفوف خاصة لمثل هكذا حالات ومنها البتول والنهضة والسالمية في منطقة خمسة ميل.

أبو عباس مستعد لمقابلة وزير التربية وطرح القضية أمامه، لعله يعيد الأمل لعباس ذلك الولد الوديع الهادئ ، يحلم بالدخول إلى المدرسة أسوة بأقرانه .. فهل يحقق وزير التربية أو المحافظ حلم قريب المنال لعباس؟.



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP