ماهي مواصفات وفوائد منظومة معالجة المياه المصاحبة في حقل غرب القرنة2؟ شعبة العمليات توضح

أوضحت شعبة العمليات في حقل غرب القرنة2 طريقة عمل منظومة معالجة المياه المصاحبة لاستخراج النفط و أهميتها  بالنسبة للإنتاج.

وقال مهند يعقوب من شعبة العمليات بأن المنظمة تتكون من ثلاثة أجراء الأول منها خاص بمعالجة المياه الصناعية التي تستخدم في عمليات الصرف الصحي وغسل النفط والمعدات  وكذلك للخدمات العالمة للحقل حيث تتكون من مرشحات متعددة منها تناضح العكسي ومنظومات خزن وتصريف.

وأضاف يعقوب إن الطاقة المنظومة تصل إلى 486 متر مكعب في الساعة والمصدر الرئيسي للماء يتم استلامه من مأخذ الماء على نهر الفرات بمحاذاة منطقة المدينة الذي تصل طاقته إلى 550 متر مكعب في الساعة.

كما بين إن المنظومة الأولى مكونة من مرحلة يطلق عليها بالمرشحات متعددة الوسائط تستخدم بمعالجة مياه الخدمة أما المنظومة الثانية والتي تعرف بـ uf والتي يستخدم جزء منها في تبريد النفط الخام والثاني منها يستخدم لمنظومة التناضح العكسي أما المنظومة الثالثة تقوم باستخدام الماء المنتج من قبل المنظومة الثانية uf وأيضا جزء منها يذهب لتبريد النفط الخام والجزء الآخر يمزج مع مياه الخدمة لاستخدامه لأغراض الخدمات العامة في الحقل.

كما أشار إلى عمل منظومة أخرى لمعالجة المياه المصاحبة للنفط الخام 484  والتي تتكون من ثلاث وحدات طاقة كل واحدة بحدود 225 متر مكعب في الساعة أما الطاقة الكلية للمنظومة تصل إلى 100 ألف برميل في اليوم حيث تم إضافة ضفة أخرى التي بدء تشغيلها مؤخرا بطاقة 386 متر مكعب في الساعة.

كما أكد على وجود منظومة تم إنشائها من قبل شركة صجم والتي تعمل في طور التشغيل الجزئي لها وتتكون من خطين للمعالجة وتعمل بنفس مواصفات منظمومة المعالجة 484 لكن بوجود بعض الإضافات الجديدة لها حيث تصل طاقة كل خط إلى 660 متر مكعب في الساعة ومجموع الطاقة الاستيعابية لها يصل إلى 200 ألف برميل في اليوم والتي ستخدم لأغراض الحقن المكمني من أجل الحفاظ على الضغوط المكمنية.

منوها بان جميع هذه الوحدات تعمل على معالجة المياه ضمن المواصفات العالمية.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP