الطبيب الذي عالج أيمن حسين للمربد: هذه إصابته .. وهكذا تمت معالجته

تحقيقات
9 أيلول 2024
الطبيب الذي عالج أيمن حسين للمربد: هذه إصابته .. وهكذا تمت معالجته

المربد: طعمة البسام / رياض البزوني 

في مباراة المنتخب العراقي ضد المنتخب العماني التي جرت يوم الخميس الماضي، أصيب اللاعب أيمن حسين فتم نقله إلى مركز دار  الشفاء في الزبير. 

ما هي الإجراءات الصحية التي تم اتخاذها لإنقاذ حياة اللاعب ومن قرر نقله إلى الكويت، وهل تؤثر الإصابة على مستقبله الرياضي؟

المربد ذهبت إلى دار الشفاء في الزبير والتقت بالدكتور علي جواد الذي اشرف على علاج اللاعب أيمن والذي حدثنا قائلا: 

اللاعب أيمن أصيب أثناء المباراة، وإصابته كانت عبارة عن كدمة في الجانب الأيسر من الصدر، نتج عنها نزيف داخل تجويف الصدر، وأثناء المباراة أحس اللاعب بوعكة صحية، وباختناق وألم، وطلب نقله إلى المستشفى بعد انتهاء المباراة، وأثناء الاحتفال في غرفة الملابس شعر بضيق شديد في النفس، فقام الفريق الطبي المرافق للفريق بنقل اللاعب إلى دار الشفاء بالزبير.

وأضاف الدكتور علي قائلا: بعد أن وصل أيمن إلى ردهة الطوارئ تم عمل الرقائق الشعاعية من أشعة ومفراس حيث تبين وجود نزف في الجانب الأيسر من الصدر، وأنا كنت الطبيب الخفر، حيث تم إبلاغي بضرورة اتخاذ إجراء جراحي، وبالاتفاق مع اتحاد الكرة والفريق المرافق للمنتخب، حيث أجريت للاعب عملية "بزل صدر" في داخل المستشفى حيث تم تعويض الدم النازف، وكانت حالته مستقرة او شبه مستقرة.

وأوضح بالقول: إن هذا إجراء روتيني يعمل به في كل المستشفيات في مثل هكذا حالات، ففي حالات النزف يجب إخراج الدم المتواجد في الأماكن غير المخصصة له، والخارج من الدورة الدموية إلى تجويف الصدر، وهذا الأمر يؤدي إلى الضغط على الرئة، مما يؤدي إلى اختناق المريض، بالإضافة إلى فقدان الدم، فتظهر لديه أعراض فقر دم ومنها تعب شديد وإرهاق وعدم القدرة على عمل أي نشاط ولو كان خفيفا.

وأشار إلى أنه كان  الطبيب المشرف على أيمن ولم يفارقه منذ بداية التشخيص إلى وقت المغادرة، وقد أجريت له عملية تحت تخدير  "موضعي" مع القليل من المهدئات ثم عاد إليه وعيه بعد إجراء العملية بقليل.

الدكتور علي جواد أيضا قال في حديثه للمربد إن أيمن وصل إلى المستشفى بحدود الساعة العاشرة مساء يوم الثلاثاء وظل راقدا فيه حتى الساعة السادسة والنصف صباحا حيث تقرر نقله إلى الكويت.

وفي سؤال للمربد ماذا كان نقله إلى الكويت وهو في على تلك الحالة قد تشكل خطرا على حياته قال الدكتور علي: الإجراء الطبي الذي اتخذناه هو العلاج المناسب وهو وضع صوندة بزل الصدر، وكان من الممكن أن يحصل على نفس الرعاية الطبية في مركزنا التي يمكن أن يأخذها في مستشفى آخر.

وحول قرار نقل اللاعب أيمن حسين إلى الكويت  أكد الطبيب علي إن القرار هو قرار الاتحاد العراقي لكرة القدم وكان الهدف من نقله لكي لا يكون هناك قلق بين أفراد الفريق العراقي، وخاصة أن لهم لعبة ستكون في الكويت، فالاتحاد أراد أن يذهب الفريق بشكل كامل.

وحول ما ترد عن اختلاف تشخيص حالة أيمن بين المستشفيين العراقي والكويتي أوضح قائلا: إن الحالة التي تعرض لها أيمن تسمى طبيا "هيمو فراس" والذي هو عبارة عن نزف داخل تجويف الصدر، ولكن هناك اشتباه في أن يكون السبب من شريان رئيسي، وهذا مذكور في التقارير التي أرسلت إلى الجانب الكويتي، هذا لم يكن تشخيصا ولكن كان اشتباه، ولكن اتضح فيما بعد أن النزف بسيط ووضعه الآن مستقر.

واختتم حديثه قائلا: إن ما قدمه الكادر في المركز من سرعة التصرف ومراعاة الحالة كان جيد والإجراء الجراحي الذي اتخذ داخل غرفة العمليات كان مناسبا جدا للحالة المرضية، وأن أغلب الكادر من أطباء وأطباء تخدير وممرضين كان همه الأول والأخير هي صحة اللاعب، فأيمن رمز عراقي.

وأكد لنا الدكتور علي جواد أن اللاعب أيمن سيعود إلى الملاعب ولكن ليس حاليا واحتمال انه لن يلعب المباراة المقبلة أو التي بعدها ولكنه سيرجع أفضل مما كان .. وهذا ما نتمناه جميعا للكابتن أيمن صانع السعادات والأفراح للشعب العراقي.



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP