لجنة التربية بمجلس البصرة: القطاع التربوي له الحصة الأكبر بخطة مشاريع 2024

لجنة التربية بمجلس البصرة: القطاع التربوي له الحصة الأكبر بخطة مشاريع 2024

أعلنت رئيس لجنة التربية بمجلس محافظة البصرة وجدان المالكي عن خطة مشاريع الخاصة بالقطاع التربوي لها الحصة الأكبر في مشاريع 2024.

وقالت المالكي في لقاء خاص مع المربد إن خطة مشاريع 2024 شملت إنشاء 206 مؤسسة تربوية وأغلبها هدم وبناء مدارس في المحافظة كون هناك مدارس تم إنشاؤها من قبل شركات غير رصينة وتعرضت إلى الهدم في الفترة الماضية وتم إدخالها إلى الخطة.

وأضافت إن تخصيصات المالية لهذه المدارس عالية جدا فوق طاقة الميزانية المحددة إلى المحافظة لذا تم رفعها من قبل محافظ البصرة بكتاب إلى رئاسة الوزراء من اجل قبول هذه المدارس ضمن الاتفاقية الصينية كون الاتفاقية تتميز بمميزات تختلف عن المدارس الاعتيادية "مساحة كبيرة ومختبرات علمية حديثة للمواد المدرسية".

وبينت بما يخص الاتفاقية الصينية في البصرة تم تنفيذ 44 مدرسة الوجبة الأولى سيتم ادخلها الخدمة ضمن العام المقبل والوجبة الثانية إنشاء 300 مدرسة سيتم البدء بها هذا العام.

وفيما يخص سؤال مراسل المربد حول ترميم الأبنية المدرسية أجابت المالكي إن ترميم المدارس له مصدرين المصدر الأول عن طريق مديرية التربية أو عن طريق قسم الهندسة في ديوان المحافظة وتم مخاطبة قسم الهندسة بترميم بعض المدارس وتزويدها ببعض الكرفانات أو أثاث أما بالنسبة لمديرية تربية المحافظة إلى الآن لم يتم تزويدهم بالتخصيص المالي بخصوص ترميم المدارس وكلف الترميم كان 100 مليون وتم رفع سقف الأموال بحدود 500 مليون لبناء صفوف إضافية وتعديلات في المدارس.

وأكدت إنهم كلجنة التربية متابعين خطة الترميم كون بعض الأحيان خطة الترميم تكون غير مدروسة من قبل تربية المحافظة وقد يتم ترميم مدارس الآيلة للسقوط وينهار البناء وتنذر بكارثة مثل ما حدث في مدرسة نور البتول وسقط سقف المدرسة ولم يتعرض الطلاب كون الحادث حدث عدم تواجد الطلاب.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP