عابس "الديراوي".. صعدت روحه إلى السماء يوم عاشوراء في ساحة الطف

تحقيقات
20 تموز 2024
عابس

عابس "الديراوي".. صعدت روحه إلى السماء يوم عاشوراء في ساحة الطف .. فاحتسبه أهله عند الله شهيدا

قاتل قتالا شديدا في يوم قائظ فسقط مغشيا فظن الجميع إنه يتقمص الدور ولكنه مات حقا

شامل مثل دور عابس في التشابيه 19 عاما .. ورث الدور عن أبيه وأورثه لأخيه

المربد: طعمة البسام / نهاد الجابري
شامل غالب رجل بسيط ومتواضع ومحب لآل بيت النبوة، من أهالي قضاء الدير في شمال البصرة يمضي معظم أوقاته عاملا في مطعم لتوفير لقمة عيش حلال له ولعائلته المكونة من زوجة وولدين وبنت، شامل يمثل في يوم عاشوراء من كل عام ومن خلال التشابيه دور "عابس الشاكري" الرجل العابد الزاهد المتقشف المناصر للحسين في ذلك اليوم الذي قل فيه الناصر والنصير - فينزل إلى ساحة الوغى أسدا هصورا مدافعا بسيفه وبروحه وبنفسه عن أمامه وسيده وعن أهل بيت آل الرسول، فيقع صريعا لترتقي روحه إلى عليين مع الصديقين والشهداء.

شامل الطيب مثل دور عابس في التشابيه التي تقام كل عام في قضاء الدير والتي تجسد واقعة الطف الأليمة مثل الدور لمدة 19 عاما متتالية وكان قد ورث تمثيل هذا الدور عن والده الذي كان يمثل نفس الدور في ستينيات القرن الماضي.

هذا العام وككل عام نزل "شامل" وقد ارتدى لامة الحرب إلى ساحة الوغى التي أعدت لتمثيل الواقعة، قاتل وكعادته السنوية قتال الأبطال، حتى وقع مغشيا عليه، ظن الجميع من الممثلين والحضور أن سقوط شامل "عابس" جزءا من الدور الذي يمثله غير أن سقوطه قد طال ولم ينهض من جديد، الأمر الذي أثار الشك والظنون، فتقدم منه البعض، ليجده وقد أغمي عليه فتم نقله حالا إلى المستشفى لترتقي روحه إلى بارئها.

المربد ذهبت إلى مجلس عزاء "شامل" والتقت ببعض ذويه الذين تحدثوا بألم وحسرة ووجع عن شمائل الرجل ومآثره.

يقول ابنه الكبير إنه لم يكن موجودا في البيت حين  تلقى نبأ وفاة والده، فقد اتصل به أحد أصدقائه وأخبره بأن والده بحالة صحية صعبة، ثم أنه اتصل بأخيه فسمع صراخ النساء فعلم إن والده قد مات، واصفا والده بأنه ليس أبا فحسب ولكنه صديق أيضا وأنه لم يفق من صدمة الفقدان بعد.

 

شقيق المتوفى واسمه وائل قال للمربد أيضا إن أخاه كان بصحة جيدة ولم يعاني من أي مرض وكان يعمل في أحد المطاعم في قضاء الدير وكان يذهب إلى عمله ويعود مشيا على الأقدام.

وأضاف قائلا إنه بعد سقوط شامل على الأرض أثناء مشاركته في تشابيه عاشوراء تم نقله إلى المستشفى وهناك عملوا له صدمات كهربائية فانتعش قليلا، غير انه انتكس مجددا واسلم الروح.

ويوضح أن شامل يبلغ من العمر 54 عاما وله ولدين وبنت وكان يأمل أن يزوج ابنه الأكبر، ولكن كان للقدر موقف آخر، ويشير وائل إلى أنه سيمثل دور عابس في السنوات القادمة.

رعد ريكان خال المرحوم شامل قال للمربد وهو ينتحب باكيا إن علاقته بابن أخته شامل علاقة صداقة ومحبة وهو كان يصطحبه في كافة المناسبات الاجتماعية، وإن والد شامل كان يمثل دور عابس في سنوات الستينات وبعد وفاة والده قام هو بأداء الدور، ونحن نحتسبه عند الله شهيدا، خاصة وانه توفي يوم العاشر من محرم وفي ساحة التشابيه معبرا عن فخره واعتزازه بابن أخته.

(وعابس بن شبيب الشاكري) أحد أنصار الإمام الحسين عليه السلام في واقعة الطف التي جرت وقائعها في العاشر من محرم الحرام عام 61 هجرية، وكان من الشجعان المعدودين والفرسان المقاتلين ومن أنصار الإمام علي عليه السلام المخلصين، وكان رجلاً عابداً متهجّداً يحيي الليل كلّه بالعبادة.

فالسلام على الحسين وعلى أهل بيته والسلام على العبد صالح عابس الشاكري والرحمة والغفران لروح الفقيد شامل المحب والمضحي لآل محمد عليهم أفضل الصلاة والسلام.

القصة بالفيديو



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP