تمثال الملك "كوديا" يعود إلى مملكته في قضاء الدواية بذي قار

تمثال الملك

أعلن مدير بلدية قضاء الدواية التابع إلى محافظة ذي قار فخري هاشم عن إعادة نصب تمثال الملك "كوديا" إلى مكانه السابق وسط القضاء بعد ستة أيام من أعمال التأهيل وإكمال النقوش السومرية لقاعدة النصب من أجل الحفاظ على الإرث الحضاري للقضاء.

وقال هاشم في تسجيل حصل المربد على نسخة منه إن النحات احمد حسن بذل جهودا متواصلة لإعادة ترميم التمثال وإكماله بشكل جيد ومن ثم تمت عملية نقله إلى مكانه الطبيعي.

وكان رفع تمثال الملك السومرى "كوديا" في التاسع من شهر تموز الجاري من وسط قضاء الدواية شمال محافظة ذي قار قد أثار ردود أفعال مختلفة على شبكات التواصل الاجتماعي ومستغربين هذا الإجراء وقد عبر عدد من المدونين في منشوراتهم عن أسفهم لذلك، مشيرين إلى أن وجود التمثال دليل على اعتزاز المدينة بحضارتها كون الملك "كوديا" هو الثاني عشر من سلالة حضارة "لكش" التي حكمت جنوب العراق فيما رأى آخرون من المدونين إن هذا الإجراء يتناسب والطابع الديني والعشائري للمدينة الذي يتطلب نشر رموز إسلامية تعبر عن واقع المدينة.

ويعد الملك "كوديا" من أشهر ملوك السومريين لسلالة "لكش" التي كانت قد حكمت جنوب بلاد وادي الرافدين إحدى أقدم المدن السومرية وهو الملك الثاني عشر لسلالة "لكش" وحكم من سنة 2124 - 2144 ق.م.



المزيد من ثقافة وأدب وفن

Developed by AVESTA GROUP