بينهم 3 أشقاء .. قصة وفاة 4 شبان غرقاً في بركة مياه تابعة لشركات نفطية بالبرجسية

تحقيقات
4 تموز 2024

شهدت محافظة البصرة وفي قضاء الزبير غربي البصرة مأساة إنسانية حيث لقي 4 شبان بينهم فتاة و3 منهم أشقاء مصرعهم غرقا في بركة مياه تابعة للشركات النفطية في منطقة البرجسية ضمن واقع مدينة الزبير، حيث تلقت الشرطة بلاغا بوفاة 4 شبان من عائلة واحدة غرقا في ترعة المياه الكبيرة والمحاطة بأسلاك الشائكة تستخدم لتجميع المياه جراء عمل الشركات النفطية.

حيث تبين أن الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 - 14 سنة وبينهم طفل بعمر 7 سنوات وهم شاكر بعمر 18 عاما وأشقائه صابر ومريم بعمر 14 عام بالإضافة إلى الطفل حيدر ابن عمهم في عمر 8 سنوات قد خرجوا من منزلهم ضمن إحدى المزارع في تلك المنطقة لممارسة رعي الأغنام ومن شدة حرارة الجو حاولوا التسلل إلى تلك البركة الكبيرة والسباحة فيها وحصلت المأساة.

وأفاد والد المتوفين غالب محسن من خلال حديثه للمربد إن أبناءه بالإضافة إلى ابن عمهم وأثناء خروجهم لرعي الأغنام بالقرب من مزارعهم ومنازلهم ومن شدة الحر نزلوا إلى بركة الماء التي يتراوح عمقها أكثر من 3 أمتار وعدم معرفتهم بالسباحة وعمق تلك البركة غرقوا مع محاولات شقيقتهم إنقاذهم والتي غرقت هي الأخرى، وتابع في حديثه أنهم يسكنون تلك المنطقة منذ أكثر عقد من الزمن ولم تكن تلك البركة للمياه قد أنشئت وقال عنها انه تم حفرها قبل أسابيع من قبل شركة النفط لحفر الآبار النفطية.

فيما طالب الجهات المعنية بالتحقيق في الحادث محملا شركة النفط المسؤولية الكاملة من حفر البركة التي تستخدم لحقن الحقول النفطية والقريبة من مزارعهم ومساكنهم.

فيما أشار عم المتوفين ووالد احدهم أنهم يقطنون بالقرب من تلك البركة ومن المفترض أن تكون هناك تحذيرات بمنع الاقتراب منها من خلال نقاط الحراسة والإرشادات السلامة واصفا الحادث المروع والصدمة لهم بوفاة شبان وطفل غرقا وتأخير محاولات الإنقاذ لعدة ساعات.

الشيخ مهدي صالح شيخ عشيرة الخزاعل في البصرة طالب بإجراء التحقيق اللازم ومحملا شركة نفط البصرة المسؤولية عما حصل من غرق الشبان ومن تأخير عملية الإنقاذ وعدم وجود فرق للإنقاذ قرب الموقع النفطي فيما طلب الشكوى والتعويض واتخاذ إجراءات السلامة قرب المزارع التي تتخذ مناطق سكنية للمزارعين والفلاحين والقريبة من منطقة البرجسية والحقول النفطية.



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP