قصة إصابة 14 طفلا بهجوم لكلاب سائبة وسط الناصرية

تحقيقات
16 حزيران 2024
قصة إصابة 14 طفلا بهجوم لكلاب سائبة وسط الناصرية

المربد: رعد سالم
لم يكن يعلم الطفل أحمد خلف بربيعه العاشر أن يكون جسده الطري فريسة إلى هجوم قطيع من الكلاب السائبة أثناء توجهه إلى أحد المحال التجارية القريبة من منزله للتبضع في حي أور وسط مدينة الناصرية ليجد نفسه في صالة العمليات بعد أن مزقت الكلاب عينه اليسرى وإصابة أخرى في فروة رأسه وهو مضرجا بالدماء.

كلاب سائبة في شوارع الناصرية 
قطعان الكلاب السائبة تتجول في حي أور مع انتشار النفايات في اغلب الأماكن وهي تهاجم وتستهدف من تشاء وفي أي زمان دون وجود حلول ومعالجات من قبل الجهات المعنية تشتد ضراوتها ليلا مع الظلام.

أنياب الكلاب تمزق جسد الطفل أحمد
يقول والد الطفل المصاب خلف ديوان انه طلب من ولده التوجه إلى أحد المحال التجارية القريب من المنزل عند حلول المساء فتعرض إلى هجوم مفاجئ من أحد الكلاب السائبة تمكن عدد من أهالي المنطقة من إنقاذه وإسعافه إلى المستشفى ليتلقى العلاج الخاص بمواجهة داء الكلب وتضميد جراحه المتعددة.

ويشير خلف في حديثه للمربد إن أحد الأطباء الاختصاص في مجال العيون قام بعملية جراحية لإنقاذ عين والده اليمنى التي مزقتها أنياب الكلب بعد أن فقد وعيه ويعيش حالة من الرعب ليتم بعدها إعادته للمنزل في فترة نقاهة ومتابعة.

شهادة لشقيق يرافقه
الطفل سجاد هو الأخ الأصغر للطفل المصاب أحمد والذي كان يرافقه على دراجته الصغيرة يقول إن أخيه تعرض إلى هجوم أحد الكلاب وهو ملقى على الأرض والكلب كان ينال من عينه ورأسه وبطنه والدماء تسيل منه فيما توجه هو إلى المنزل لإبلاغ عائلته بذلك بعدما هرع عدد من الأهالي لإنقاذه وإسعافه إلى المستشفى.

14 طفلا مصابا في ليلة واحدة
هجوم الكلاب السائبة طال 14 طفلا في نفس الحي حيث تتجول الكلاب السائبة وتسارع للهجوم على كل من تلاقيه من الأطفال بينهم طفلة واحدة أصيب جميعهم بإصابات بليغة مختلفة دخلوا على إثرها المستشفى.

يقول جد الطفل احمد وهو الحاج أبو ضاحي إنه كان شاهدا على إصابة 14 طفلا في مستشفى الحسين خلال هذه الليلة كانت إصاباتهم خطيرة وهم يتلقون العلاج، مشيرا إلى أن منطقتهم تعاني من وجود أعداد كبيرة من الكلاب السائبة تتعرض إلى الأطفال والنساء والرجال الأمر الذي يتطلب تدخل حكومي عاجل للقضاء عليها وحماية أرواح المواطنين.

هجومات لا تتوقف
هجوم الكلاب السائبة لا يتوقف هكذا يتحدث الحاج أبو هادي وهو أحد أقارب الطفل المصاب في ظل تزايد أعداد ومجاميع هذه الكلاب داخل الحي السكني وبقية الأحياء الأخرى داعيا إلى موقف حكومي عاجل تجاه هذا الخطر الذي يهدد الجميع.

إجراءات حكومية متأخرة
رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار أحمد الخفاجي كشف للمربد عن تقديم طلب إلى رئاسة المجلس باستدعاء أعضاء لجنة الصحة والبيئة في ديوان المحافظة للمساءلة حول عدم تنفيذ توصيات المجلس وعدم اتخاذ أي إجراءات تنفيذية بخصوص مكافحة الكلاب السائبة.

وقال الخفاجي إنه رغم تأكيدات لجنة الصحة والبيئة بهذا الشأن على خلفية تفاقم وازدياد أعداد الكلاب السائبة في المحافظة والطلب من الإدارة التنفيذية اتخاذ إجراءات عاجلة للقضاء على هذه الأعداد وما تسببه من مخاطر صحية وبيئية وكذلك حياة المواطنين إلا أنها لم تتخذ أي إجراء بهذا الشأن الأمر الذي دعا إلى مخاطبة رئاسة المجلس باستدعاء اللجنة التنفيذية في إدارة المحافظة لغرض مسائلتها بهذا الشأن.

معاناة كبيرة كان يتحملها الطفل المصاب احمد وهو جالس بيننا غير قادر على الحديث وحالة من الرعب يعيشها بعدما تعرض إلى هجوم شرس من كلاب سائبة غابت عنها عيون الجهات المعنية.



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP