لمناسبة الذكرى الـ155 لإصدار صحيفة الزوراء .. هذا هو تاريخ الصحافة العراقية

تحقيقات
15 حزيران 2024
لمناسبة الذكرى الـ155 لإصدار صحيفة الزوراء .. هذا هو تاريخ الصحافة العراقية

جريدة الزوراء: أصدرها مدحت باشا ... وترأس تحريرها يوما الشاعر جميل صدقي الزهاوي ...  
قيمة الاشتراك السنوي في الجريدة "70 غرشا" وسعر النسخة "40 بارة"
الجريدة استمرت في الصدور 48 عاما حتى أوقفها الانكليز حين دخولهم إلى بغداد 
متى صدرت أول الصحف في الموصل والبصرة؟

المربد: طعمة البسام 

تبدأ قصة الصحافة العراقية مع تعيين الوالي مدحت باشا على العراق حيث جلب معه مطبعة من باريس وصارت تطبع فيها  أول صحيفة عراقية سميت بـ"زوراء" تيمنا بأحد أسماء مدينة بغداد ..حيث صدر العدد الأول في الخامس عشر من حزيران من عام 1869.

والزوراء صحيفة رسمية للحكومة العثمانية في العراق في ذلك الوقت وقد أسسها الكاتب أحمد مدحت أفندي وهو في الوقت نفسه أول من تولى رئاسة التحرير فيها، تولاها بعده عزت الفاروقي وأحمد الشاوي البغدادي وطه الشواف ومحمد شكري الآلوسي وعبد المجيد الشاوي وجميل صدقي الزهاوي.  

ونشرت جريدة الزوراء البيانات الخاصة بها وقد كُتب على صدر صفحتها الأولى (تطبع في الأسبوع مرة كل يوم ثلاثاء وهي حاوية لكل نوع من الأخبار والحوادث الداخلية والخارجية قيمتها عن مدة سنة (70) غرشا وعن مدة ستة أشهر (40) غرشا وكل نسخة منها تباع بـ (40) بارة داخل الولاية).

لقد صدرت الزوراء بأربع صفحات من الحجم المتوسط على الرغم من أن بعض مؤرخي الصحافة العراقية قد ذهبوا إلى أنها كانت تصدر بصفحتين أو بثماني صفحات، ولكن أعداد الجريدة الصادرة تشير وبشكل حاسم إلى أن صدورها كان بأربع صفحات على الرغم من أن الزوراء قد صدرت بشكل استثنائي في بعض الفترات بأكثر من أربع صفحات، وهي مقسمة إلى قسمين: صفحتان باللغة التركية وصفحتان باللغة العربية.

استمرت الزوراء في الصدور طوال 48 عاماً حتى بلغ مجموع ما صدر منها (2607) حيث صدر العدد الأخير في 11 / آذار / 1917، حيث أصدر الانكليز صحيفة بديلة أسموها "العرب".

"موصل" و"بصرة"

وخلال القرن التاسع عشر صدرت جريدة "موصل" في مدينة الموصل في 25 حزيران عام 1885 وتوقفت أكثر بشكل نهائي عام 1934 أما الجريدة الثالثة التي صدرت في العراق فكانت جريدة بصرة والتي صدرت في ولاية البصرة في 31 كانون أول 1889 وهي أيضا لسـان حال الحكومة العثمانية وتوقفت هذه الجريدة بعد احتلال القوات البريطانية للمدينة عام 1914 أما أول مجلة أنشأت في العراق، فهي مجلة "إكليل الورد" التي أصدرها الآباء الدومنيكان في الموصل في كانون أول 1902 واستمرت في الصدور حتى عام 1909. 

 الصحف الخاصة

ولعل جريدة بغداد هي أول صحيفة أصدرها القطاع الخاص لصاحبها مراد بك في 6 آب 1908 وكانت تعبر عن لسان حال حزب الاتحاد والترقي وقد صدرت ثلاث مرات في الأسبوع وباللغتين العربية والتركية ثم اصدر عبد الجبار الخياط جريدة العراق في الأول من كانون الثاني عام 1909 وصدرت باللغتين العربية والتركية أيضا.



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP