البصرة تحتضن المؤتمر السابع للطب النووي والأول من نوعه في المحافظة

سياسة وأمن واقتصاد
22 تشرين الأول 2023
البصرة تحتضن المؤتمر السابع للطب النووي والأول من نوعه في المحافظة

نظمت الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية، المؤتمر السابع للطب النووي والأول من نوعه محافظة البصرة بمشاركة الحكومة المحلية ونقابة الأطباء ودائرة الصحة وجامعة البصرة فضلا عن مشاركة أطباء وباحثين من عدة محافظات. 

وقال النائب الإداري لمحافظ البصرة ضرغام الأجودي للمربد إن هذا المؤتمر النوعي يقام لأول مرة في المحافظة خصوصا مع تطور الطب النووي لمعالجة الأمراض السرطانية المختلفة، مشيرا إلى أن هذا النوع من العلاج التشخيصي الدقيق سيساهم في تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى وتقليل الوقت والجهد على المرضى والأطباء على حد سواء.

مبينا أن هذا النوع من التشخيص لايشمل مرضى السرطان فقط حيث يشمل الكثير من الأمراض، لافتا إلى أن هذا المؤتمر يتماشى مع الخطوة التي بدأت بتنفيذها الحكومة المحلية في البصرة منذ حزيران الماضي والمتمثلة بتحمل تكاليف التشخيص في مركز الكوثر الاستثماري للطب النووي بعد تحويل المريض من عدد من مستشفيات المحافظة الحكومية بشكل مباشر إلى ذلك المركز. 

مدير عام صحة البصرة عباس التميمي أشار إلى أن المؤتمر الذي استمر على مدى يومين شهد مناقشة بحوث علمية في مجال الطب النووي، موضحا أن المحافظة ستشهد بحلول نهاية العام الحالي افتتاح مركز آخر للطب النووي بتمويل من وزارة النفط لتقديم الخدمات الطبية والتشخيصية والذي يعد الأكبر على مستوى البلد مما سيسهم بعدم سفر المرضى إلى خارج العراق لتلقي العلاج.

فيما أشار نقيب الأطباء في البصرة وسام الرديني إلى أن عقد هذا النوع من المؤتمرات العلمية في البصرة يدل على تقدم في مستوى الخدمات الطبية في المحافظة بشكل عام، مبينا أن افتتاح مراكز طبية تخصصية سيسهم بتطوير أداء الكوادر الطبية والتمريضية في المحافظة بشكل يتماشى مع ارتفاع عدد السكان.

أخصائية طب الأورام عذراء مازن أكدت حاجة الأطباء في مجال علاج الأورام والأشعة العلاجية والعلاج الذري إلى مثل هكذا تجمعات علمية، مشيرة إلى أن افتتاح مراكز تخصصية في البصرة سيقلل من معاناة المرضى في المحافظات الجنوبية بشكل عام.

فيما أوضح أخصائي الطب النووي رافد رياض أن هذا المؤتمر سيسهم بنشر ثقافة الطب النووي بين صفوف الأطباء ونقل أحدث التقنيات التي وصل إليها ذلك النوع من العلاج التخصصي والتي يمكن أن تطبيقها داخل العراق، وأشار إلى أن المؤتمر شهد حضورا نوعي من قبل أطباء الأورام والجراحة العامة والمسالك البولية والأطفال.

عميد كلية الطب في جامعة البصرة مرتضى المسافر أشار إلى أن الطب النووي يعتبر من نوعيات الطب الحديثة التي تشمل الجانبين التشخيصي والعلاجي، مؤكدا أن محافظة البصرة تحتاج إلى أكثر من مركز تخصصي لاستيعاب الأعداد المتزايدة من مرضى السرطان. 

رئيس فرع الجمعية العراقية للبحوث والدراسات الطبية في البصرة حيدر التميمي أكد أن المؤتمر يمثل فرصة كبيرة خصوصا وأن هذا المجال من الطب دخل حديثا إلى العراق بعد منعه في فترة الحصار من استخدام أجهزة الطب النووي. 

وأشار إلى أن الجمعية تعمل على توعية الأطباء والمجتمع بشكل عام حول أهمية العلاج النووي واطلاعهم على آخر ما توصل له العلم في هذا التخصص الجديد فضلا عن عرض أحدث الأجهزة التي تستخدم في تشخيص وعلاج الأمراض السرطانية.

ارتباط فيديوي هنا



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP