الأول من تموز عيد ميلاد نصف العراقيين .. كيف ولماذا؟؟

تحقيقات
1 تموز 2023
الأول من تموز عيد ميلاد نصف العراقيين .. كيف ولماذا؟؟

المربد: طعمة البسام

ربما هذه ظاهرة اجتماعية يتميز بها العراقيون..فمعظم مواليد عقود الأربعينيات والخمسينيات والستينيات هو الأول من شهر تموز.

  

فلماذا اختار العراقيون الذين لا يُعرف يوم ميلادهم الأول من تموز كيوم للميلاد؟؟

 هناك عدة أسباب تفسر هذه الحالة منها ما ذكره عالم الاجتماع المعروف علي الوردي، وهو أن سبب ذلك يعود لان يوم تسجيل العراقيين في إحصاء عامي 1947و1957 صادف في أول يوم من شهر تموز لذلك سجل اغلب العراقيين مواليدهم على تاريخ يوم الإحصاء.

 

والسبب الآخر هو أن الآباء في ذلك الوقت، كانوا لا يكترثون لتسجيل تاريخ ميلاد أي مولود يولد لهم بل يتمهلون في التسجيل وقد تمر سنوات لحين استحقاق الولد دخول المدرسة أو وصوله إلى سن التجنيد الإلزامي فتتم مراجعة دائرة النفوس، فيقدر موظف النفوس يوم الميلاد، فلم يجد سوى الأول من تموز باعتباره يوم نصف السنة.

بالمقابل، يذهب المفكر وباحث الاجتماع العراقي، فالح عبد الجبار، إلى أن الأسباب التي دفعت إلى تسجيل مواليد معظم العراقيين في الأول من تموز، يرجع إلى أن العراقيين قبل إحصاء سجل الأحوال المدنية عام 1957 كانوا لا يسجلون مواليدهم من الذكور خشية إلحاقهم بالخدمة العسكرية الإلزامية لكثرة الأرواح التي حصدتها آنذاك، فكان يسجل أكثر من مولود باسم واحد ليؤدي أحدهم الخدمة الإلزامية بالنيابة عنهم جميعا.

وعندما أجري إحصاء عام 1957، والذي استدعى الاستعانة بخبرات أميركية في حينها، ترك ملايين العراقيين خانة اليوم وشهر الميلاد فارغة، ما دفع دائرة الأحوال المدنية لتوحيد المواليد المجهولة تحت تاريخ الأول من تموز.

وواحدة من طرائف هذه القصة التي تُذكر، هي أن وفداً عراقياً رسمياً زار إحدى البلدان في تسعينيات القرن الماضي، وعندما وصلوا إلى المطار لتدقيق جوازات سفرهم، رفضت السلطات هناك إدخالهم بحجة "تزوير" جوازاتهم لأن جميع أعضاء الوفد هم من مواليد 1 تموز!!.

 

وبعد تدخل السفارة العراقية في ذلك البلد وتواصلها مع السلطات أوضحت لهم قصة مواليد الأول من تموز، لتوافق سلطات البلد على دخولهم.

وثمة طرفة أخرى هي أن وفدا عراقيا زار اليابان..وبقيت جوازاتهم لدى الفندق..وحين عاد الوفد إلى الفندق بعد انتهاء مهمته فوجئ بقيام إدارة الفندق بعمل عيد ميلاد للوفد الذي جميع أعضاءه من مواليد 1-7 الأمر الذي فاجئ اليابانيين لتوافق ميلاد الوفد العراقي في يوم واحد..وفاجأ العراقيين الذين لم يتوقعوا أن يقيم اليابانيون حفلا لذكرى ميلادهم!!!!.



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP